نبذة عن القسم: يعتبر قسم الكيمياء الصيدلية من الاقسام المحورية في الكلية بحيث يعنى بتدريس شتى التخصصات الكيمياء الصيدلية شاملة الكيمياء العضوية و الكيمياء التحليلية و رقابة الجودة. بما يسلط الضوء على طرق تحضير و تصنيع و ابتكار الدواء و تحسينه معملياً. هذا المجال يركز على تصميم دوائي يستند على استخدام أحدث برامج النموذجة الجزيئية و نقل التكنولوجيا من التصميم النظري الى التطبيق العملي لتركيب الادوية و اختبار المنتجات 

الرؤية: يتطلع القسم الى ان يكون مركزا أساسياً للمعرفة بالكيمياء الصيدلية و فروعها و تطبيقاتها العملية و ذلك من خلال التجديد و التطوير في الخدمات التدريسية و البحثية.

الرسالة: رسالة القسم هي توفير خبرات التعلم على اساس أفضل الممارسات التعليمية لجميع الطلاب و اعطاء معلومات شاملة في مجال الكيمياء الصيدلية التطبيقية التي تدعم تصميم و تطوير الأدوية و العقاقير الجديدة و كذلك الطرق التحليلية لهذه الأدوية بالإضافة الى تطبيق هذه المعلومات في الحياة اليومية

الأهداف:

  • إعداد صيادلة مؤهلين بمعرفة وخبرة متقدمة في الكيمياء الصيدلية لحل المشكلات في مؤسسة الرعاية الصحية.
  •  تدريب الطلاب على اكتساب المهارات العلمية والتقنية في تصميم الأدوية وتصنيعها واختبار كفاءتها البيولوجية.
  •  تلبية احتياجات القطاعين العام والخاص ومصانع الأدوية بجودة دكتور صيدلة 
  •  إجراء البحث العلمي الأكاديمي والتطبيقي وتحفيز الباحثين والطلاب على نشر نتائج البحوث في المجلات الدولية ذات التأثير العالي.
  •  تنمية كوادر القسم في مجال التدريس والبحث من خلال تشجيعهم على المشاركة في المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية وإقامة تعاون علمي مشترك مع الجامعات العالمية المتميزة.